Wednesday, January 16, 2019

ഇന്നാ ലില്ലാഹ് ഹസ്രത്ത് മൗലാനാ സയ്യിദ് മുഹമ്മദ് വാദിഹ് റഷീദ് ഹസനി നദ് വി


ഇന്നാ ലില്ലാഹ് 
ലോക പ്രശസ്ത പണ്ഡിതനും അഗാധ ചിന്തകനും നിശബ്ദ ഇസ് ലാമിക സേവകനും അല്‍റാഇദ് മാസികയുടെ എഡിറ്ററും ആള്‍ ഇന്ത്യാ മുസ് ലിം പേഴ്സണല്‍ ലാ ബോര്‍ഡ് ചെയര്‍മാന്‍ മൗലാനാ സയ്യിദ് മുഹമ്മദ് റാബിഅ് നദ് വിയുടെ വലംകൈയ്യുമായിരുന്ന ഹസ്രത്ത് മൗലാനാ സയ്യിദ് മുഹമ്മദ് വാദിഹ് റഷീദ് ഹസനി നദ് വി ഇന്ന് (2019 ജനുവരി 16 ബുധന്‍) സുബ്ഹ് ബാങ്കിന്‍റെ സമയത്ത് പടച്ചവന്‍റെ റഹ്മത്തിലേക്ക് യാത്രയായി. 
മൗലാനാ മര്‍ഹൂമിന്‍റെ മര്‍ഹമത്തിനും മഗ്ഫിറത്തിനും വേണ്ടി ദുആ ചെയ്യുക.
അല്ലാഹുവേ, മര്‍ഹൂമിന് നീ  പൊറുത്തുകൊടുക്കുകയും കരുണ ചൊരിയുകയും സൗഖ്യം നല്‍കുകയും മാപ്പ് നല്‍കുകയും ചെയ്യേണമേ.! മര്‍ഹൂമിന്‍റെ ആഗമനം നീ ആദരിക്കേണമേ.! അദ്ദേഹത്തിന്‍റെ പ്രവേശന സ്ഥലം നീ വിശാലമാക്കേണമേ. വെള്ളം കൊണ്ടും മഞ്ഞുകൊണ്ടും ഹിമക്കട്ടിക്കൊണ്ടും നീ കഴുകേണമേ.! വെള്ള വസ്ത്രം മാലിന്യത്തില്‍ നിന്ന് ശുദ്ധീകരിച്ചെടുക്കുന്നതുപോലെ നീ പാപങ്ങളില്‍ നിന്ന് ശുദ്ധീകരിക്കേണമേ.! ഏറ്റവും നല്ല ഭവനവും ഏറ്റവും നല്ല ബന്ധുവിനെയും ഏറ്റവും നല്ല ഇണയേയും നീ പകരം നല്കേണമേ.! നീ സ്വര്‍ഗ്ഗത്തില്‍ പ്രവേശിപ്പിക്കുകയും ഖബ്റിലെയും നരകത്തിലെയും ശിക്ഷയില്‍ നിന്ന് നീ രക്ഷിക്കുകയും ചെയ്യേണമേ.!
അദ്ദേഹം റസൂലുല്ലാഹി (സ്വല്ലല്ലാഹു അലൈഹിവസല്ലം) യുടെ കുടുംബ പരമ്പരയില്‍ പെട്ട മഹാനാണ്. ഇന്ത്യയിലെ റായ്ബറേലിയിലാണ് ജനനം. പ്രാഥമിക വിദ്യാഭ്യാസം മദ്റസ ഇലാഹിയയില്‍. ശേഷം ദാറുല്‍ ഉലൂം നദ്വത്തുല്‍ ഉലമയില്‍ ചേര്‍ന്നു. 1951 അറബി സാഹിത്യത്തില്‍ മാസ്റ്റേഴ്സ് ബിരുദം കരസ്ഥമാക്കി. 1953 മുതല്‍ 1973 വരെ ന്യൂ ഡല്‍ഹി റേഡിയോ സ്റ്റേഷനില്‍ അറബി-ഇംഗ്ലീഷ് പരിഭാഷകനായി തെരഞ്ഞെടുക്കപ്പെട്ടു. 23 ഓളം ഗ്രന്ഥങ്ങള്‍ രചിച്ചു. മൗലാനാ മര്‍ഹൂമിന്‍റെ ജീവചരിത്രം കൂടുതലായി അറിയാന്‍ ഇവിടെ ക്ലിക്ക് ചെയ്യുക: 
https://swahabainfo.blogspot.com/2019/01/blog-post_13.html?spref=tw


السيد محمد واضح رشيد الندوي حياتـــه و أعمـــاله الأدبية

السيد محمد واضح رشيد الندوي
حياتـــه و أعمـــاله الأدبية

الإعداد

محمد راشد الندويإن هذه حقيقة جلية أن علماء الهند قاموا بجهود جبارة مكثفة في تطوير اللغة العربية وآدابها منذ بداية الإسلام في الهند، وذلك عن طريق التعليم الديني من التفسير والحديث والفقه الإسلامي وغيرها من العلوم العربية من النحو والصرف، والبلاغة والأدب واللغة والشعر، وهناك قائمة طويلة للكتّاب البارزين الذين لهم مساهمة فعّـالة في الأدب العربي بمؤلفاتهم القيمة وكتاباتهم الأدبية بأسلوب رصين رفيع جذاب خلاب و رشيق، حيث اعترف العرب بفضلهم وتضلعهم وتمكنهم في اللغة العربية وآدابها كتابة وخطابة وتكلما(تحدثاً).
ومما لا يختلف فيه اثنان أن ندوة العلماء لكهنؤ بالهند قد عنيت في العصر الحديث باللغة العربية عناية لا تبلغ مبلغها شقيقاتها في العناية والاهتمام، لأن مؤسسيها قد ركّـزوا عنايتهم بتطويـر اللغة العربية كتابة وتحدثاً وخطابة وصحـافة،وتدريسا، وكثير من أبنـاء ندوة العلماء لهم جهود مشكورة طيبة في هذه اللغة، فقد استخدموهـا للدعوة والإرشاد وإيقاظ الشعور الـديني والحماسة الإيمـانية، وحازوا في هذا المجـال قصب السباق، ولهم جولـة وصولة في هذا الميـدان، وقد فـاقت شهرتهم الآفـاق، وسـارت بها الركبـان. ومن أبـناء ندوة العلماء المـوجودين المكثرين من الكتابة باللغة العربية وآدابها أستاذنا الفاضل الأستاذ السيـد محمد واضح رشيد النـدوي حفظه الله ورعاه، الذي وهبـه الله ملكة خاصة في الكتابة باللغة العربية، وهو أحد الأعـلام البـارزين المعاصـرين الذين لهم سمعة طيبة في الأوسـاط الدينية و العلمية و الاجتماعية داخل الهند و خارجها، وقد ولد في دائرة الشيخ علم الله الحسني ببلدة رائي بريلي في ولاية أترابراديش الشمالية في الهند، و هو ابن أخت العلامة أبي الحسن علي الـندوي و الأخ الشقيق للشيخ محمد الرابـع الحسني النـدوي. 
مسيرته العلمية
تلقى محمد واضح رشيد النـدوي مبادئ القراءة و الكتابة في المدرسة الإلهية براي بريلي، ثم دخـل دار العلوم ندوة العلماء حيث تعلم اللغة العربية و وسّع ثقافته الأدبية و الإسلامية، و نال شهادة العالمية و تخصص في الأدب العربي و تخرج فيها عام 1951م، ثم أنهى دراسته الثانوية في المدرسة الرسمية، و التـحق بجامعـة عليكره الإسلاميـة لمزيد من الدراسات، و حصل على شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية، و من أساتذته الكبار سماحـة العلامة أبو الحسن علي الندوي و الأستاذ محمد ناظم الندوي و الأستاذ عبد الحفيظ البلياوي، و هم الذين غرسـوا فيه حبـه للغة العربية و شـجعوه على ممـارسة الكتابة فيها، و قد سـاعده على ذلك توفيقٌ إلهيٌ واضح في ميدان تخصصه في الأدب العـربي و التـاريخ و النقد العربي و الحضـارة الغربيـة هذا بجانب اهتمامه بقضـايا الفكر الإسلامي و الغـزو الفــكري. 
حيــاتـه العلمـية: 
استهـل محمد واضح رشيد النـدوي حياته العلمية سنة 1953م حيث باشر العمل في إذاعة عموم الهند بدلهي مذيعا و مترجما من الإنجليزية إلى العربية، و ظل في وظيفـته حتى سنة 1973م، و كانت هذه الفترة تمثـل مـرحلة فاعـلة في مشـوار حيـاته، إذ سنحت له الفرصـة لدراسـة العلوم السياسية و الاجتمـاعية، كما وسّع ثقافتـه الإنجليزية و معرفتـه عن سياسة الغرب و مزايـا مجتمعاته و المشـاكل التي تعيشها و ما طرأ عليها من ثورات و انقلابات و أفـكار مما كان له أثره في الحياة الإنسانية المعـاصرة، هذا بالإضافة إلى نهوضـه بنقـل المقالات و البـحوث العلمية و الأدبيـة و السياسيـة و بعض التمثيليات و القصص التي تم إذاعتـها من دلهي و عدد من محطات الإذاعـات إلى العـربية. 
و بهذه الثـروة الضخمة و التجارب المُحكمة رجع إلى دار العلوم ندوة العلماء عام 1973م، حيث نهل العلوم و انخرط في سلك التدريس فيها أستاذا للغة العربية و آدابها، و منذ ذلك الحين و إلى اليوم و هو يكـرس حياته لمهمة تدريس العربية، و في خلال ذلك عين عميدا لكلية اللغة العربية و آدابها بدار العلوم، كما عمل مديـرا للمعهد العالي للدعوة و الفكر الإسلامي، و في عام 2006م تولى رئاسة الشؤون التعليمية لنـدوة العلماء، و ذلك إثر وفاة رئيسها السابق الدكتور عبد الله عباس الندوي. 
و أما عن الدور البارز في حياتـه العملية، فقد كان في مجال الصحافة العربيـة الهندية، حيث يعمل رئيس التحرير لصفحة الـرائد و رئيس التحرير المشارك في مجلة البعث الإسلامي الغـراء الصـادرتين من ندوة العلمـاء، و قد وُفق الشيخ لإدارة فن الصحافة في أحسن صورة، و يمكن القول إنه يضـاهي في كتاباته الصحفية كبـار الصحفيين العرب في تقديمه للموضوعات و تحليلها و توجيه المجتمع و تبصيرهم و توعيتهم بكل ما يحـدث صغيرا و كبيرا في زوايـا العالم، وكتاباته المستمرة التي تزدان بها صفحات الـرائد و البعث الإسلامي و عدد من الصحف الهندية و العربية، تتمثل فيها مقـدرته الفـائقة و صنـاعته المتقنة في هذا المجـال. 
المنـاصب التي تولاها: يشغل الأستاذ محمد واضح رشيد الندوي عـدة مناصب إدارية و علمية و منها: 
1. الأمين العام المساعد لمجلس أمناء رابطة الأدب الإسلامي العالمية. 
2. سكرتير المجمع الإسلامي العلمي بندوة العلماء. 
3. عضو مجمع أبي الكلام آزاد بلكهنؤ.
4. عضـو الهيئة الاستشارية لـدار العلوم بستي. 
5. الـرئيس العـام لمدرسة فلاح المسلمين، أمين نجر، رائي بريلي.
6. نائب رئيس دار عرفات، رائي بريلي. 
و له مشـاركات علمية ملحوظة في شتى المناسبـات داخل الهند و خـارجها، و قد اشترك في الندوات و المؤتمرات التي أقيمت في القاهرة و عمان و لاهور و طشقند و مكة المكرمة و جامعة أُكسفورد و الرياض و المدينة المنورة و إستنبول، و قد تشّرف بالحصول على جائزة الرئيس الهندي التقديرية، و ذلك تقديرا لجهوده الطيبة في مجال الأدب العربي الهندي و اعترافا بشخصيته البارزة. 
و استطاع الشيخ السيد محمد واضح رشيد الندوي أن يُقدم إلى الوجود ثروة أدبية قيمة تزدان بها المكتبة الإسلامية، و من أعماله: 
1. فضائل القرآن الكريم.
2. فضائل الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
3. الدين و العلوم العقلية، و هو ترجمة لكتاب في الأردية، عنوانه: "مذهب و عقليت" و مؤلفه الشيخ عبد الباري الندوي، و نالت الترجمة العربية شهرة فائقة حتى إنها نشرت مرارا من دار ابن حزم، بيروت.
4. أدب الصحوة الإسلامية. 
5. الدعوة الإسلامية و مناهجها في الهند. 
6. حركة التعليم الإسلامي في الهند و تطور المنهج.
7. تاريخ الأدب العربي، العصر الجاهلي.
8. من صناعة الموت إلى صناعة القرارات. 
9. نحو نظام عالمي جديد. 
10. حركة رسالة الإنسانية. 
11. الإمام أحمد بن عرفان الشهيد. 
12. مصادر الأدب العربي. 
13. أدب أهل القلوب.
14. المسحة الأدبية في كتابات الشيخ أبي الحسن على الحسني الندوي.
15. الشيخ أبو الحسن قائدا حكيما. 
16. مختصر الشمائل النبوية. 
17. أعلام الأدب الحديث.
18. شعر الغيرة الإسلامية. ( قيد الطبع ) 
19. تاريخ الثقافة الإسلامية. ( قيد الطبع ) 
20. قضايا الفكر الإسلامي. ( قيد الطبع ) 
21. تاريخ النقد العربي. ( قيد الطبع ) 
22. تاريخ الأدب العربي"العصر العباسي" ( قيد الطبع ) 
هذا بالإضافة إلى عدد من المقالات المنشورة التي نشرتها له مجلة ثقافة الهند الصادرة عن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية بدهلي، و مجلة البعث الإسلامي بعنوان "صور و أوضاع" و مقالات و افتتاحيات لصحيفة الرائد. 
دوره في الصحافـة العربيـة: 
يقوم الشيخ السيد محمد واضح رشيـد الندوي بدوره القيـادي في الصحافة العربيـة الهندية المعاصرة، و يشهد بذلك المئات من الصفحات التي دبجها الشيخ بمقـالاتـه و أفـكاره وتعليقاته و انتقاداته التي تتفجر معانيها و كلماتها من قلبه و قلمه تلقائيا من دون أن يتكلف فيها، و يعد الشيخ في زمرة العلماء الذين أوتوا فهما واسعا و اطلاعا نافذا و قلبا واعيا و ذاكرة قوية، إلى جانب تضلعه في الثقافتين الشرقية و الغربية، و قد نجح تماما في تقديم محاسن الأولى التي أساسها الوحي الإلهي و الشرعية السماوية، كما دحض المزاعم الباطلة التي يقوم بالدعاية لها رجال الثقافية الغربية، و أما عن كتاباته في مجلة البعث الإسلامي تحت عنوان "صور و أوضاع" فهي تعبر عن مواكبته كل ما يجري في الأوساط السياسية و الاجتماعية، مما يجعل القارئ يعايش أحداث العالم، و قد خصص هذه الصفحات ليتصدى لمن يحاول العبث بالدين و الشريعة، و القيم و الأخلاقيات، و الإنسان و الإنسانية، خاصة القادة و المفكرين الغربيين الذين يتحدثون دائما من منطلق القوة الكاذبة و التفوق المزور، و يزعمون أنهم أهل القدرة على المنح و المنع، لتكون الهيمنة السياسية على الدول الفقيرة حـكرا لهم، و نـراه في مثل هذه الظروف يحـاورهم بلهجة عنيفة و كلـمات صـارمة. 
فالشيخ السيد محمد واضح رشيد الندوي صاحب فكرة متوقدة و قلم سيال، جعلهما سيفا مسلولا ضد الطغيان السياسي و الغزو الثقافي، بينما جعلاه في طليعة الصحفيين البارزين.

Mr. Mohamed Wafid Rashid Al Nadawi His life and literary works

Population Dr. Mohammed clearly Rashid Nadawi 
his life and his literary setup Mohammed Rashid Nadawi This factevident thatscholarsIndia have made tremendous efforts intensified indevelopmentArabic Language and Literature sincebeginningIslam in India, through religious education of interpretation and modern Islamic jurisprudence and other sciences Arabic, grammar, grammar, linguistics, literature, language and poetry. There is a long list of prominent writers who have an active contribution to Arab literature with their valuable works and literary writings. Writing and oratory and spoke (spoken).



There is no difference in the two that the symposium of scientists to congratulate India in the modern era in Arabic has meant care not paid by her sisters in care and attention, because its founders have focused their attention on the development of the Arabic language in writing and speaking, and speech and journalism, and teaching, and many of the sons of the symposium scholars have good efforts In this language, they used to call and guide and awaken the religious feeling and enthusiasm of faith, and have won in this area cane race, and have a tour in this field, and their fame exceeded horizons, and walked by the knees. And the sons of the symposium of scientists present many of the writing in Arabic and literature Professor Professor Mohammed Rashid Rashid Nadawi, which God gave him a special queen in writing in Arabic, andHe was born in the circle of Shaykh Al-Islam al-Hassani in the town of Rae Berli in the northern state of Atrapradesh in India. He is the nephew of the scholar Abi Hassan Ali al-Nadawi and the brother. The brother of Sheikh Mohammed Al - Hassan Al - Nadawi. 
His scientific career was received by Mohamed Rashed Al Nadawi
He studied Arabic and developed his literary and Islamic culture. He received a degree in international literature, specialized in Arabic literature and graduated in 1951. He completed his secondary education at the official school, He joined the Islamic University of Alikrah for further studies, and received a bachelor's degree in English. His great teachers were Abulhassan Ali Al-Nadawi, Mr. Mohammad Nazem Al-Nadawi and Mr. Abdul-Hafiz Al-Belaiwi, who instilled in him his love for the Arabic language. The practice of writing in it, and has o Prepared by a clear Tawfiq God in the field of specialization in Arabic literature and history and Arab criticism and Western civilization, as well as his interest in issues of Islamic thought and intellectual invasion. 
His scientific career: initiated Mohammed Rashid clear Nadawi
He began his career in 1953, where he started working in Radio India as a broadcaster and interpreter from English to Arabic. He remained in his position until 1973, and this period represented an active stage in his career. He had the opportunity to study political and social sciences. He expanded his English culture and his knowledge of the West's politics, the advantages of its societies, the problems it faces, and the revolutions, coups and ideas of its impact on modern human life, as well as the advancement of articles, scientific, literary and political research and some plays. And the stories that were done From Delhi and Tha number of radio stations into Arabic.
With this vast wealth and experience, Al-Uloum returned to Dar al-Ulum in 1973, where he studied science and became a professor of Arabic language and literature. Since then, he has devoted his life to teaching Arabic. He was appointed Dean of the College of Arabic Language and Literature at Dar Al Uloom. He also served as Director of the Higher Institute for Islamic Propagation and Thought.
As for the prominent role in his career, he was in the field of Arab-Indian journalism, where he works as the editor of Al-Raed and the co-editor of the Islamic Baath magazine, issued by the scholars' symposium. He said that in his press writings, he is the equivalent of leading Arab journalists in presenting, analyzing and directing the society and enlightening them and educating them about everything that is happening small and large in the corners of the world. His writings continue with the pages of the pioneer and the Islamic Baath and a number of Indian and Arab newspapers. Where he has lost his ability And its excellent industry in this field. Positions held by:Mr. Mohamed Wafir Rashid Al Nadawi holds several administrative and scientific positions, including: 1. Assistant Secretary General of the Board of Trustees of the Association of International Islamic Literature.

2. Secretary of the Islamic Scientific Academy. 3. Member of Abi Al-Kalam Complex, Azad Balkhannou. 4. Member of the advisory board of Dar Al-Ulum Basti. 5. The General President of Falah Muslim School, Amin Najjar, Rae Beryli. 6. Arafat's deputy head, Rae Beryli. He has participated in symposia and conferences held in Cairo, Amman, Lahore, Tashkent, Makkah, Oxford, Riyadh, Madinah and Istanbul. President of India, in recognition of his good efforts in the field of Arab Indian literature and recognition of his outstanding personality.

Sheikh Mohammed Al-Sayyid Mohammed Rashed Al-Nadawi was able to present a valuable literary treasure in the Islamic library. His works include: 1. Virtues of the Holy Quran. 2. Virtues of prayer on the Prophet peace be upon him. 3. Religion and Mental Sciences, which is a translation of a book in Urdu, entitled "Doctrine and Aqlait", written by Sheikh Abd Al-Bari Al-Nadawi. The Arabic translation was so famous that it was frequently published by Ibn Hazm House, Beirut. 4. Literature of the Islamic awakening. 5. The Islamic call and its methods in India.6. The movement of Islamic education in India and the development of the curriculum. 7. History of Arabic literature, the pre-Islamic era. 8. 

From death industry to decision making. 9. Towards a new world order. 10. Movement of the message of humanity. 11. Imam Ahmad bin Arfan martyr. 12. Sources of Arabic literature. 13.Literature of the people of hearts. 14. Literary survey in the writings of Sheikh Abi Hassan on Al-Hasani Al Nadawi. 15. Sheikh Abu Hassan is a wise leader. 16. Summary of the prophetic qualities.17. Flags of modern literature. 18. Poetry of Islamic jealousy. 19 History of Islamic Culture. (In print) 20. 

Issues of Islamic Thought. (In print) 21. History of Arab Criticism. (In print) 22. History of Arabic Literature " The Abbasid Period" (in press) This is in addition to a number of published articles published by the Culture of India magazine published by the Indian Council for Cultural Relations in Dahli and the Islamic Baath magazine entitled "Pictures and Conditions" And editorials for the newspaper. His role in the Arab press:

Sheikh Mohammed Rashid Rashid Al-Nadawi plays the leading role in the contemporary Arabic-Indian press, attesting to hundreds of pages that the Sheikh has written with his articles, ideas, comments and criticisms that explode meanings and words from his heart and his pen automatically without being charged. The group of scholars, who had a wide understanding, a powerful knowledge, a conscious heart and a strong memory, as well as the Eastern and Western cultures, succeeded in presenting the first virtues of Divine Revelation and Heavenly Law, as well as the false allegations made by men Western culture, As for his writings in the Islamic Baath magazine under the title "Pictures and Conditions"
Sheikh Mohammed Rashid Rashid al-Nadawi, a staunch critic of Sial's book, made them a sinister sword against political tyranny and cultural invasion, while making him one of the leading journalist

ദുആ ഇരന്നും പ്രതീക്ഷിച്ചും കൊണ്ട്...
🌾 *സ്വഹാബ ഇസ് ലാമിക് ഫൗണ്ടേഷന്‍* 

No comments:

Post a Comment

ദീനീ മദാരിസ്: ആത്മീയ സ്ഥാപകരുടെ ലക്ഷ്യവും മാര്‍ഗ്ഗവും മനസ്സിലാക്കുക.

ആദരണീയമായ ഈ സ്ഥാപനം, പടച്ചവന്‍ ഇതിനെ അനുഗ്രഹിക്കുകയും ഉത്തരോത്തരം ഉയര്‍ത്തുകയും ചെയ്യട്ടെ.! പടച്ചവന്‍റെ അനുഗ്രഹത്താല്‍ സൗഭാഗ്യവാന്മാരായ ദാസന...